اديب العلاف

74

البيان في علوم القرآن

النبوة والرسالة مما مر معنا من الأحاديث الشريفة والوقائع التاريخية الثابتة . . نستطيع أن نجزم بأن اقْرَأْ هي أول ما نزل من القرآن بغار حراء . . وإن يا أَيُّهَا الْمُدَّثِّرُ . . هي أول ما نزل من القرآن بعد فترة الوحي أي بعد انقطاع الوحي . . وكان النزول في منزل السيدة خديجة رضي اللّه عنها . . وهذا ما اتفق عليه الجمهور . . وتكون السور التي نزلت بينهما هي : القلم والمزمل وفق ترتيب النزول . وهكذا فإن نزول اقْرَأْ هو البداية لنبوة محمد بن عبد اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم . . كما أن نزول يا أَيُّهَا الْمُدَّثِّرُ يعتبر البداية لرسالة النبي صلّى اللّه عليه وسلّم . . حيث جاء الأمر الإلهي فيها بالطلب من رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم أن يقوم بدعوة قومه إلى عبادة اللّه الواحد الأحد الفرد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد . وليبلغ رسالة ربه بآيات بديعة من القرآن الكريم . . وينذر ويحذر كل من لا يؤمن بما جاء في كتاب اللّه . . وكل من لا يؤمن برسالة النبي محمد صلّى اللّه عليه وسلّم . يا أَيُّهَا الْمُدَّثِّرُ ( 1 ) قُمْ فَأَنْذِرْ ( 2 ) وَرَبَّكَ فَكَبِّرْ ( 3 ) وَثِيابَكَ فَطَهِّرْ ( 4 ) وَالرُّجْزَ فَاهْجُرْ ( 5 ) وَلا تَمْنُنْ تَسْتَكْثِرُ ( 6 ) وَلِرَبِّكَ فَاصْبِرْ [ المدثر : 1 - 7 ] . ومن الناس من يظن أن سورة الضحى هي التي نزلت بعد فترة الوحي . . وفي الحقيقة هذا خطأ ظاهر . . أما سبب النزول في سورة الضحى كما ورد في الصحيحين فهو أن النبي صلّى اللّه عليه وسلّم اشتكى فلم يقم ليلتين أو ثلاثا لتهجده . . فقالت له أم جميل امرأة أبي لهب . . إني لأرجو أن يكون صاحبك قد تركك . . لم أره قربك منذ ليلتين أو ثلاث فنزلت والضحى .